الرئيسية / حكم / حكم لقمان الحكيم

حكم لقمان الحكيم

ان لقمان الحكيم هو كان عبد حكيم وان اسمه اطلق على سورة لقمان


من اقوال لقمان الحكيم

  • اذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر انت بحسن صمتك.
  • ثلاثة لا يعرفون الا في ثلاثة: الشجاع في الحرب والكريم في الاحتياج والحليم نحو الغضب.
  • اياك وكثرة الاعتذار، فان الكذب كثيرا ما يخالط المعاذير.
  • حملت الجندل والحديد وكل شيء ثقيل فلم احمل شييا هو اثقل من جار السوء، وذقت المرار فلم اذق شييا هو امر من الفقر.
  • احزم الحازمين من عرف الامر قبل وقوعه فاحترس منه.
  • احذر الكريم اذا اهنته واللييم اذا اكرمته والارعن اذا مازحته والسافل اذا عاشرته.
  • يا بني انك لما سقطت من بطن امك استدبرت الدنيا واستقبلت الاخرة فانت لما استقبلت اقرب لما استدبرت.
  • اعتزل عدوك، واحذر صديقك، ولا تتعرض لما لا يعنيك.
  • اياك والسوال فانه يذهب ماء الحياء من الوجه.
  • لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطا تكن احب الى الناس ممن يعطيهم العطاء.
  • لا شيء اطيب من اللسان اذا طاب، ولا اخبث منه اذا خبث.
  • الخير يطفي الشر كما يطفي الماء النار.
  • يا بني، اياك والطمع فانه فقر موجود يا بني، لا تاكل شييا على شبع فان تركه للكلب خير لك من ان تاكله.
  • يا بني انه من يرحم يرحم، ومن يصمت يسلم، ومن يقل الخير يغنم، ومن يقل الباطل ياثم، ومن لا لديه لسانه يندم.
  • ان من الخطاب ما هو اشد من الحجر وانفذ من وخز الابر وامر من الصبر واحر من الجمر، وان من القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة فان لم تنبت كلها ينبت بعضها.
  • من يرحم يرحم، ومن ينصت يفهم، ومن يصمت يسلم، ومن يكثر من الخيرات يغنم، ومن يظلم ياثم، ومن يعتد يندم، ومن يخالق الناس ينعم.
  • ان الله اذا اراد بقوم سوء سلط عليهم الجدال وقلة العمل.
  • ليس من شيء اطيب من اللسان والقلب اذا طابا ولا اخبث منهما اذا خبثا.
  • يا بني: لا تضحك من غير عجب، ولا تمشى في غير ادب، ولا تسال عما لا يعنيك.
  • يا بني: اذا جلست لذي سلطان، فليكن بينك وبينه مقعد رجل فلعله ياتيه من هو اثر عنده منك فينحيك فيكون نقصا عليك.
  • ثلاثة لا تعرف الا بثلاثة: لا يعلم الحكيم الا نحو الحنق ولا الشجاع الا في الحرب ولا اخوك الا نحو الاحتياج اليه.
  • يا بني اذا افتخرت الناس بحسن كلامهم، فافتخر انت بحسن صمتك، يقول اللسان كل صبيحة وكل عشية للجوارح: كيف انتن.. ، فيقلن بخير ان تركتنا.
  • احزم الحازمين من عرف الامر قبل وقوعه فاحترس منه.
  • سيل: ممن تعلمت الحكمة قال: من الجهلاء، متى ما رايت منهم عيبا تجنبته.
  • يا بني ان الناس ثلاث اثلاث ثلث لله وثلث لنفسه وثلث للدود فاما ما هو لله فروحه واما ما هو لنفسه فعمله واما ما هو للدود فجسمه.
  • يا بني: سهل اول شيء تكسبه بعد الايمان بالله خليلا صالحا فانما مثل الخليل كمثل النخلة ان قعدت في ظلها اظلتك وان احتطبت من حطبها نفعتك وان اكلت من ثمرها وجدتها طيبة.
  • يا بني: اذا كنت في العلاقات فاحفظ قلبك، وان كنت على الاكل فاحفظ حلقك، وان كنت في منزل الغير فاحفظ بصرك، وان كنت بين الناس فاحفظ لسانك.
  • يا بني: اياك وصاحب السوء فانه كالسيف يحسن منظره، ويقبح اثره.
  • يا بني: لا تمارين حكيما، ولا تجادلن لجوجا، ولا تعشرن ظلوما، ولا تصاحبن متهما.
  • يا بني: لكل قوم كلب فلا تكن كلب اصحابك، (قاله لابنه يعظه حين سافر).
  • يا بني.. عليك بمصادقة من اذا ماشيته زانك، واذا غبت عنه صانك.
  • كن عبدا للاخيار ولا تكن خليلا للاشرار.
  • من كتم سره كان الخيار بيده.
  • يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك، فان الله تبارك وتعالى ليحي القلوب بنور الحكمة كما يحي الارض الميتة بوابل السماء.
  • من يحب المراء يشتم، ومن يدخل مداخل السوء يتهم، ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم، ومن لا لديه لسانه يندم.
  • لا ترغب في ود الجاهل فيرى انك ترضى عمله، ولا تهاون بمقت الحكيم فيزهذه فيك.
  • كن كمن لا يبتغي محمدة الناس ولا يكسب ذمهم، فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة.
  • اذا اردت ان تواخي رجلا فاغضبه قبل هذا فان انصفك نحو غضبه فصاحبه والا فاحذره.

التعريف بلقمان الحكيم

نسبه وعمله

هو لقمان بن ياعور ابن اخت ايوب، او ابن خالته، وهو من اسوان بمصر, وفي ذلك الحين صرح فيه خالد ابن الربيع انه كان نجارا, وقيل انه كان خياطا, وقيل انه كان راعيا، وفي ذلك الحين عاصر داود, اخذ منه العلم وفي ذلك الحين اعطاه الله الحكمة عندها. وذكر المسعودي انه ولد على عشر اعوام من ملك داود عليه السلام ولم يزل باقيا في الارض، هيية خارجية للحكمة والزهد الى ايام يونس بن متى عليه السلام. وليس في القران الكريم اية دلالة قدرة من تحديد عصره.

جعله خليفة بالارض

وقال رسول الله: (ان لقمان كان عبدا عديد التفكر، جمال الظن، عديد الصمت، احب الله فاحبه الله، فمن عليه بالحكمة).. نودي بالخلافة قبل داوود، فقيل له يا لقمان، هل لك ان يجعلك الله خليفة تحكم بين الناس بالحق؟ صرح لقمان: ان اجبرني ربي عز وجل قبلت، فاني اعلم انه ان فعلت هذا اعانني وعلمني وعصمني، وان خيرني ربي قبلت العافية ولا اسال البلاء، فقالت الملايكة: يا لقمان لم؟ قال: لان الوالي باشد البيوت واكدرها، يغشاه الظلم من كل مكان، فيخذل او يعان، فان اصاب فبالحري ان ينجو، وان اخطا اخطا سبيل الجنة، ومن يكون في الدنيا ذليلا خير من ان يكون شريفا ضايعا، ومن يختار الدنيا على الاخرة فاتته الدنيا ولا يصير الى ملك الاخرة. فعجبت الملايكة من جمال منطقه، فنام نومة فغط بالحكمة غطا، فانتبه فتكلم بها.

حكمته

المشهور عن الجمهور انه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وفي ذلك الحين ذكره الله في القران فاثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو احب الخلق اليه وهو اشفق الناس عليه فكان من اول ما وعظ به ان قال: (يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم) فنهاه عنه وحذره منه وفي ذلك الحين صرح البخاري: حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الاعمش عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله قال: لما نزلت (الذين امنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم) شق هذا على اصحاب رسول الله وقالوا: اينا لم يرتدي ايمانه بظلم؟! فقال رسول الله: (انه ليس بذاك الم تسمع الى قول لقمان يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم).

عن m1

شاهد أيضاً

حكم عن الصمت

جمعت اليكم احلى الاقوال و الحكم التي قيلت في الصمت ف الانسان بيصمت عند الموقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *