الرئيسية / حكم / اروع حكم ابن عطاء الله السكندري

اروع حكم ابن عطاء الله السكندري

سوف اقدم اليوم احلى و اجمل حكم عن ابن عطاء الله السكندري  ان شاء لله تستفادو منها و تعجبكم

ابن عطاء الله السكندري اسمه تاج الدين ابو الفضل احمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن احمد بن عيسى بن الحسين بن عطاء الله الجذامي نسبة الى قبيلة جذام في مصر ولد في(658هـ تعلم منذ نعومة اظافره العلوم الدينية والشرعية واللغوية وكان احد الفقهاء الصوفيون على الاسلوب الشاذلية التس اسسها ابو الجمال الشاذلي وكان يمتلك الكثير من الالقاب قطب العارفين” و”ترجمان الواصلين” و”مرشد السالكين”

توفي ابن عطاء الله السكندري تاركا ورايه الكثير من الكتب والحكم سنة 709 هـ في العاصمة المصرية ( القاهرة ) وتم دفنه في المقر الذي كان يتعبد فيه في مقبرة المقطم ولازال قبره حاضر الى هذه اللحظة لديه الكثير من الحكم حيث يصل عددها 264 حكمة التي ترجم الكثير منها الى اللغة الانجليزية والاسبانية اما هذه اللحظة سنذكر بعض من حكمه

1. لا مسافة بينك و بينه حتى تطويها رحلتك، و لا قطيعة بينك و بينه حتى تمحوها وصلتك.

2. جعلك في العالم المعتدل بين ملكه و ملكوته ليعلمك جلالة قدرك بين مخلوقاته، و انك جوهرة تنكوي عليك اصداف مكوناته، وسعك الكون من حيث جثمانيتك، و لم يسعك من حيث ثبوت روحانيتك.

3. الكاين في الكون، و لم يفتح له مجالات الغيوب مسجون بمحيطاته، و محصور في هيكل ذاته. 4. انت مع الاكوان ما لم تشهد المكون، فاذا شهدته قد كانت الاكوان معك.

5. لا يجب من ثبوت الخصوصية عدم وصف البشرية، انما مثل الخصوصية كاشراق شمس النهار، ظهرت في الافق و ليست منه

6. تارة تشرق شموس اوصافه على ليل وجودك، و تارة يقبض هذا عنك فيردك الى حدودك، فالنهار ليس منك اليه، و لكنه وارد عليك.

7. دل بوجود اثاره على وجود اسمايه، و بوجود اسمايه على ثبوت اوصافه، و بوجود اوصافه على وجود ذاته، اذ محال ان يقوم الوصف بنفسه، فارباب الجلب يكشف لهم عن كمال نفسه ثم يردهم الى شهود صفاته، ثم يرجعهم الى التعلق باسمايه ثم يردهم الى شهود اثاره، و السالكون على ضد هذا، فنهاية السالكين طليعة المجذوبين، و طليعة المجذوبين خاتمة السالكين، فان مراد السالكين شهود الاشياء لله، و مراد المجذوبين شهادة الاشياء بالله، و السالكون عاملون على تقصي الفناء و المحو، و المجذوبون مسلوك بهم سبيل المكث و الصحو، بل لا بمعنى واحد، فربما التقيا في الطريق ذلك في ترقية و ذلك في تدلية.

8. لا يعرف قدر انوار القلوب و الاسرار الا في غيب الملكوت، كما لا تبدو انوار السماء الا في شهادة الملك.

9. وجد ان ثمرات الطاعات عاجلا بشاير العاملين بوجود الجزاء عليه اجلا.

10. كيف تطلب العوض عن عمل هو متصدق به عليك، ام كيف تطلب الجزاء عن صدق هو مهديه اليك.

11. قوم تسبق انوارهم اذكارهم، و قوم تسبق اذكارهم انوارهم، و قوم تتساوى اذكارهم و انوارهم، و قوم لا اذكار و لا انوار نعوذ بالله من ذلك.

12. ذاكر اوضح ليستنير قلبه، فكان ذاكرا، و ذاكر استنار قلبه فكان ذاكرا، و الذي استوت انواره و اذكاره فبذكره يهتدى و بنوره يقتدى.

13. ما كان واضح اوضح الا عن باطن شهود و فكر، اشهدك من قبل ان استشهدك فنطقت بالوهيته الظواهر و تحققت باحديته القلوب و السراير.

14. اكرمك ثلاث كرامات، جعلك ذاكرا له، و لولا فضله لم تكن اهلا لجريان ذكره عليك، و جعلك مذكورا به اذ حقق نسبته لديك، و جعلك مذكورا عنده ليتم نعمته عليك.

15. رب عمر اتسعت اماده و قلت امداده، و رب عمر ضييلة اماده كثيرة امداده، فمن بورك له في عمره ادرك في يمشي من الدهر من منن الله تعالى ما لا يدخل تحت دواير العبارة و لا تلحقه الاشارة.

16. الخذلان كل الخذلان، ان تتفرغ من الشواغل ثم لا تتجه اليه، و تقل عوايقك ثم لا ترحل اليه.

17. الفكرة سير القلوب في مجالات الاغيار، و الفكرة سراج القلب، فاذا ذهبت فلا اضاءة له.

18. الفكرة فكرتان، فكرة تصديق و ايمان و فكرة شهود و عيان، فالاولى لارباب الاعتبار و الثانية لارباب الشهود و الاستبصار.

عن m1

شاهد أيضاً

حكم عن الصمت

جمعت اليكم احلى الاقوال و الحكم التي قيلت في الصمت ف الانسان بيصمت عند الموقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *